نرحب في هذا المنتدى بجميع أبناء عائلة الصنيع ونرجوا من الجميع المشاركة ونشر هذا الموقع بين إفراد العائلة علماً بان المنتديات الخاصة بالعائلة لايمكن مشاهدتها الا بعد التسجيل ثم الدخول .
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 الذكاء الاصطناعي .

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 102
تاريخ التسجيل : 23/10/2007

مُساهمةموضوع: الذكاء الاصطناعي .   الإثنين يناير 07, 2008 3:30 am

الذكاء الاصطناعي

خالص جلبي

عندما بدأ مشروع الكمبيوتر كان يحتاج إلى بناية لاستيعابه، وكان يعمل على الكمبيوتر الواحد مائة عالم.
وبين عام 1950 والآن زادت قوته عشرة بلايين مرة، وحسب قانون (مور) فإن طاقة الكمبيوتر تتضاعف كل 18 شهراً، والإنترنت يزداد 20 في المائة كل ثلاثة أشهر وخلال ثمانين سنة وتضاعفت قوة الكمبيوتر تريليون مرة أي مليون مرة. وفي مطلع القرة العشرين تم تدشين علم (ميكانيكا الكم) ومع نهاية القرن تم فك الشيفرة الوراثية عند الإنسان.
.
أما الثورة الثالثة فهي في علم الكمبيوتر أي (عالم العقل) حيث يتوقع أن نصل بعد عام 2050 إلى المرحلة الخامسة من تطوير الكمبيوتر، أي إنتاج كمبيوترات تمتاز بالذكاء الاصطناعي؛ فتعي العالم من حولها وتعي نفسها. وهكذا امتاز القرن الماضي بتحقيق اندماج وتفاعل بين ثلاثة حقول الفيزياء والحياة والعقل.
ومن المتوقع لعالم الكمبيوتر أن يعبر مراحل تتلو بعضها البعض، فمن كمبيوتر واحد يعمل عليه مائة عالم، وصل إلى مستوى واحد لواحد، أي الكمبيوتر الشخصي، وهو ما نعيشه اليوم، ونتجاوزه إلى المرحلة الثالثة، مع حقبة الإنترنت أي النسبة، فبدلا من مائة عالم إلى كمبيوتر واحد، تتحول النسبة إلى مائة كمبيوتر لشخص واحد، بواسطة دماغ متطور على شكل هلامي غير مرئي وهو ما تسمى بواكيره الآن بالكمبيوتر الخفي، وهو يدمج العالم في بعضه البعض، ويجعلهم شعوبا وقبائل تتعارف ولا تتحارب، ليقفز بعد مرحلة عام 2020م إلى نوع جديد من الكمبيوترات التي تتولى الذكاء الاصطناعي.
ولقد حاول (دوجلاس لينات) منذ عام 1984 لإنجاز هذا المشروع الماموت الذي أخذ اسم (موسوعة التفكير السليم) والذي رمز له (cyc) والذي مول بـ 25 مليون دولار من مجموعة من الشركات مثل كوداك وأبل وأي بي إم حيث قام بتلقيم الكمبيوتر بتلقينه في مدى عشر سنوات بعشرة ملايين معلومة منطقية مثل (لا يمكن للشيء الواحد أن يكون في الوقت نفسه في مكانين مختلفين) ومثل (الناس الذين يموتون لا يولدون ثانية) ومثل (إن الموت شيء محزن) وهو يتفاءل أن يصل كم الوحدات المنطقية إلى مائة مليون.
ومراهنة العالم (لينات) أن المعلومات إذا وصلت إلى الحجم الحرج تولد الذكاء تلقائيا، وأن حد الذكاء هو عشرة ملايين وحدة منطقية.
إن المؤرخ البريطاني (ويلز) وضع في كتابه فصلا بعنوان (الورق الذي حرر عقل الإنسان) واليوم ينقش الإنسان ليس على الطين المجفف، وهو غير حكر على الكهنة بل ينقش على الهواء.
وفي أوروبا قبل عصر المطلعة وجوتنبرج، كان عدد كل الكتب في أوروبا لا يزيد على ثلاثين ألف كتاب، ومع عام 1500م قفزت إلى تسعة ملايين، واليوم يحوي الإنترنت ما لا يقل عن 70 مليون صفحة من المعرفة الإنسانية، ومن المتوقع أن يحتشد الإنترنت مع عام 2020 بكل المعرفة الإنسانية، على أمواج من ثبج البحر الأخضر الإلكتروني.
عندما أقرأ عن القرآن أنه نزل دفعة واحدة إلى السماء الدنيا ثم نزل على دفعات على مكث، كنا نتعجب كيف يمكن أن يتنزل كتاب واحد دفعة واحدة، ونحن الآن نرسل كتبا كاملة بكبسة زر على الإنترنت.
وعندما كنت أقرأ قوله تعالى أنه لو أنزل هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله؛ فكنت أتخيل في نفسي هل يمكن لأي نوع من الأصوات أن تكسر الحجر، حتى رأيت تفتيت حصى الكلية بالأمواج ما فوق الصدى، وعندما كنت أسبح في تصور الخلود وموت الزمن أدركت من النسبية أنه أمر ممكن. بالوصول إلى سرعة الضوء أو الوقوف على كتلة لا نهاية وجنة عرضها السموات والأرض أعدت للمتقين .. ويرى الذين أوتوا العلم الذي أنزل إليك من ربك هو الحق ويهدي إلى صراط العزيز الحميد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alsanie.ahlamontada.com
 
الذكاء الاصطناعي .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الصنيعيات الاستشارية :: منتدي الاستشارات الفنية والتقنية-
انتقل الى: